تعلم اللغة الانجليزيةتعلم اللغة الانجليزيةنصائح و إرشادات

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت من الصفر بسرعة


 أصبح تعلم اللغة الانجليزية سهلا بكثير وأفضل من استعمال الطرق التقليدية مع تطور التكنولوجي الحالي، فمع كثرة الموارد و المراجع أصبح الآن بإمكان الطلاب والمتمدرسين تعلم اللغة الانجليزية بسهولة وأريحية وذلك من تتبع منهاج تعلم اللغة الانجليزية.

وتتجلى أهمية اللغة الانجليزية بدون شك على أنها اللغة الاكثر طلبا في سوق العمل وكذلك في المجال الدراسي،

Learn English: Beginning Grammar with certificate  This specialization is for those who want to study English grammar at the beginning level. Through the three courses in this specialization, you will learn the...

فاللغة الإنجليزية (إنجلش English) هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا وتعتبر ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم.

و يعد سبب انتشارها الواسع إلى التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية و من بعدها الولايات المتحدة الأمريكية. (موقع المعرفة)

 في هذه المقالة سنوفر لكم طرق كيفية تعلم اللغة الانجليزية من الصفر وفي البيت، وهو الموضوع الاكثر طلبا حيث يفضل الكثير اتباع نصائح تمكنهم من تعلم اللغة الانجليزية بشكل جيد وأسرع وبعيدا عن المصاريف الغالية والخيالية التي تطلبها معاهد اللغة ومدارس تعلم اللغات. 
كان لنا مقال مميز على علاقة بموضوع اليوم يخص شرح الحروف الساكنة والمتحركة في اللغة الإنجليزية للمبتدئين، تجد فيه اهم مبادئ تعلم اللغة بالاضافة الى عرض اهم دروس ابجديات الانجليزية وروابط لاهم الدروس.


تعلم اللغة الانجليزية بسرعة تتم عبرالخطوات التالية : 

1- ابدأ بتعلم الكلمات المئة الأكثر شهرة

2- تكوين علاقات مع أشخاص أجانب

3- التدرب على مهارات اللغة الانجليزية

4- مشاهدة البرامج التلفزيونية الانجليزية مع الترجمة

5- تنظيم جدول زمني محكم لحفظ كلمات انجليزية جديدة

6- ممارسة ألعاب الفيديو باللغة الانجليزية

7- التسجيل في دورات اللغة الانجليزية عبر الانترنت

8- الاستماع الى الراديو بالانجليزية

9- قراءة كتب انجليزية

إنضموا إلينا عبر صفحتنا  Instagram :

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Instagram-Logo-PNG-Background-Image.png

مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

قناتنا على تيك توك :

1.ابدأ بتعلم الكلمات المئة الأكثر شهرة

 الـ 100 كلمة الأكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية يُمْكِن أن تُسْتَخْدَم كمرجع لمتعلمي الإنجليزية المبتدئين. من الجيد أن تتعلم هذه المفردات أولًا قبل أن تنتقل لتَعَلُم المفردات الأقل شيوعًا، لأن هذه المفردات ستصادفك في معظم المواقف.

عليك أن تتعلم ليس فقط معاني هذه الكلمات وطريقة نطقها ولكن عليك أيضًا أن تتعلم كيفية هجاءها وكتابتها بطريقة صحيحة وكذلك توظيفها في مختلف المواقف.

هذه القائمة بعض الموضيع التي تم نشرها من قبل تشمل بعضًا من هذه المفردات التي يتعلمها الأطفال الأصليين الناطقين بالإنجليزية عندما يبدأون تَعَلُم الكلام وكذلك المبتدئين في اللغة الانجليزية :

  1. أشهر 1000 جملة انجليزية مترجمة مستخدمة فى الحياة اليومية pdf
  2. تحميل كتاب اكثر 100 محادثة استخداما في اللغة الانجليزية مع الترجمة || PDF
  3. 1000 كلمة يحتاجها كل مبتدئ لتعلم اللغة الانجليزية
  4. اكثر 5000 كلمة انجليزية شائعة للحفظ جاهزة للتحميل في ملف واحد

2.تكوين علاقات مع أشخاص أجانب

العلاقات مع اشخاص يتحدثون اللغة الانجليزية كلغتهم الاولى شيء ممتاز للغاية ومهم، لانها تتيح لك الدخول في محادثات دردشة معهم ، ومعرفة لهجاتهم في كيفية نطق الكلمات وتدريب على المحادثة معهم.

والعديد من المنصات الالكترونية والمواقع وكذلك بعض الطبيقات توفرهذا النوع، بالاضافة الى امكانية استعمال وسائل السوشيال ميديا في البحث عن الاشخاص من الولايات المتحدة والمملكة البريطانية…
تعلم اللغة الانجليزية محادثة مهم للغاية من أجل التواصل مع الاشخاص في ميدان الدراسة أو في ميدان العمل ، تستطيع من خلال هذا الدليل وضع الاسس الصحيحة لتكوين المحادثات الانجليزية بكل ثقة نفس وبعيدا على كل خوف. 

شاهد ايضا : تعلم اللغة الانجليزية من الصفر بطرق سهلة للمبتدئين حتى الاحتراف ” اضــغـط هـــنــا لرؤية الموضوع”

ويعد تطبيق Bumble مثال للتطبيقات التي تُستعمل للمواعدة والدردشة يمكنك من خلاله التعرف على أشخاص جدد وإقامة علاقات مختلفة من جميع أنحاء العالم من خلاله يمكنك العثور على عدد لا يحصى من التطبيقات في قائمة التطبيقات ومن خلال العديد من الأقسام العديدة في المتجر.

مثل تطبيقات تحرير الفيديو الموجودة في قسم أدوات الفيديو ومن خلال الخصائص العديدة التي تميز هذه التطبيقات ، نسخة مصغرة من برنامج التحرير يمكنك تحرير الفيديو كما تريد ، يمكنك قص الفيديو وإضافة الأغاني المفضلة لديك في الفيديو الذي تم تصويره مؤخرًا.

3.التدرب على مهارات اللغة الانجليزية

مهارات اللغة الانجليزية تعتبر العنصر الرئيسي والعمود الاساسي من اجل تعلم اللغة الانجليزية بشكل سهل وأيسر، وهي مكونة من 4 مهارات أساسية القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة.

تُسمّى هذه المهارات الأربع هذه بالـ Macro Skills، أيّ المهارات العامة أو المفتاحية في اللغة، وتضمّ كلّ منها مجموعة من المهارات الثانوية الأكثر تفصيلاً والتي قد تكون مشتركة بين المهارات الأربع جميعها، مثل القواعد واللغويات والفهم والاستيعاب وغيرها.

اقرأ أيضاً: ■ كتاب مميز لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والأطفال مع تمارين تطبيقية

مهارة القراءة : وهي المهارات التي ترتكز حول التعرّف على مختلف الحروف والكلمات والجمل، ومن ثمّ قراءتها بشكل صحيح وفهم معناها والرسالة التي تحملها.

مهارة الكتابة : وهي أكثر مهارات اللغة الإنجليزية الصعبة و متقدّمة، حيث تعبّر عن المقدرة على التفكير باللغة الإنجليزية ومن ثمّ تحويل هذه الأفكار إلى جمل وكلمات مكتوبة بشكل سليم.

مهارة الاستماع : وتعبّر عن عملية الاستماع بانتباه وتركيز للغة الإنجليزية، سواءً كان ذلك من خلال سماع أشخاص على الواقع، أو عن طريق الاستماع إلى البرامج الصوتية والفيديوهات وغيرها.

المحادثة : وتعبّر عن الكلام الشفوي الذي يُنتجه الفرد سواءً كان حوارات مع أشخاص آخرين أو مجرّد خطاب تعبيري يعبّر فيه الشخص عن رأيه أو وجهة نظره حول موضوع معيّن.

من أجل اتقان واستوعاب هذه المهارات لابد من عمل جدول يومي مُخصص لهذه المهارات ويجب أن يكون هذا الجدول مخصص بشكل أكبر على الممارسة بدونها لن تستطيع التقدم في التعلم. ويمكنك عمل جدول الخاص بك حسب اختيارك لكن يحب أن تأخد بعين الاعتبار هذه النصائح :

  • عند دراسة مهارات اللغة لابد من التنويع في مصادر التعلم ، والاعتماد بشكل مباشر على البطاقات التعليمية في القراءة ، والكتابة مثلا والوسائل السمعية والبصرية في الاستماع والمحادثة.   
  • تستطيع وضع جدول منظم لتعلم اللغة الانجليزية من خلال تنظيم وقتك أنت فقط فلا لاي شخص أن يعطيك نظاما معينا وهو الخطأ الذي يقع فيه أغلب الطلبة وأود أن أنوه له.

شاهد ايضا : كتاب أساسيات اللغة الإنجليزية، الممارسة تجعلك ممتاز ( Basic English Premium ) PDF ” اضــغـط هـــنــا لرؤية الموضوع 

4.مشاهدة البرامج التلفزيونية الانجليزية مع الترجمة

 البرامج التلفزيونية باللغة الانجليزية من أهم المواد المساعدة للغاية في اكتساب مفردات وجمل انجليزية مستعملة يوميا ، وشخصيا عند بداية تعلمي للغة الانجليزية كنت كثيرا ما أركز بعض المحاضرات باللغة الانجليزية.

احرص على اختيار البرامج التي تتناسب مع ميولاتك الشخصية ، فهذا الامر يساعد كثيرا على التركيز معها.
استخدام الترجمة باللغة الانجليزية مهم للغاية في معرفة كيفية كتابة الكلمات الانجليزية وهو يحسن كذلك من مهارة القراءة.

لا توجد طريقة سحرية لكيفية متابعة هذه البرامج التلفزيونية الأمر عائد لك، لكن حرج من تقديم لك بعض النصائح عن كيفية استعانة بهذه المواد بشكل أفضل :

  • شاهد في فترات قصيرة: حاول أن تأخذ فترات راحة كل 20 إلى 30 دقيقة لمعالجة ما شاهدته وتعلمته حتى الآن. بهذه الطريقة ، لن تشعر بالارتباك ولن تكتر عليك بالمفردات الكثيرة.
  • احتفظ بدفتر بجانبك: احتفظ دائمًا بمفكرة بالقرب منك لتدوين الكلمات المهمة والعبارات الصعبة وأي شيء آخر تريد البحث عنه أو مراجعته لاحقًا.
  • المشاهدة بدون ترجمة أولاً: عندما تشاهد شيئًا ما لأول مرة ، حاول ألا تعتمد على الترجمة. بدلاً من ذلك ، ركز على الحبكة والمعنى العام لما تقوله الشخصيات. ثم أعد تشغيله باستخدام الترجمة. سيختبر هذا مهارات الفهم لديك ويحسن النطق أيضًا.
  • انتبه إلى لغة جسد الممثلين: تعتبر لغة الجسد وإشارات الوجه أمرًا حيويًا لفهم المتحدثين باللغة الإنجليزية عندما يتحدثون. قد يساعدونك أيضًا في ملاحظة الأعراف الثقافية في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية.

 5.تنظيم جدول زمني محكم لحفظ كلمات انجليزية جديدة

 تنظيم الوقت من أهم وأبرز أسباب تحقيق الاهداف ، والوصول اليها في وقت زمني قصير يوميا تصادفك كلمات انجليزية شائعة الاستخدام، احرص على تخصيص دفتر تدون فيه من 5 إلى 10 كلمات جديدة يوميا يجب عليك حفظها في نطاق صيغ وجمل، فأوصيك مرة أخرى لاتحفظها منفردة بعدها خصص لها مراجعة زمنية محددة شهرية أو أسبوعية.

  • استعمال قصاصات ورقية ملونة هو أيضا جيد للغاية في ترسيخ المفردات والكلمات الجديدة فالألوان تعلب دوراً مهما في التركيز والاستوعاب.
  • أنا شخصيا كنت أحفظ الكلمات صباحاً من أجل ترسيخها ، وهو أمر أنصح به كثيرا  ولا يمكن أن يفرض على أي انسان وقت معين للحفظ ، فهناك أيضا من يفضل الليل كي يكون الجوهادئ. 
  • بغض النظر عن مدى براعتك في فن الإستذكار ومدى سرعتك في تعلم كلمات جديدة، فإن كل ما تبذلونه من جهد سيضيع إذا لم تقم بمراجعة ما تعلمته بشكل دوري. أن معظم المعلومات تُفقد خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الحصول عليها وأن كمية المعلومات التي نحتفظ بها تصبح مستقرة بعد 7 أيام، يجب عليك اعادة استذكار الكلمات التي تعلمتها منذ يوم واحد و 7 أيام.

6.ممارسة ألعاب الفيديو باللغة الانجليزية

من أحسن الطرق في تعلم القراءة بالانجليزي وهي طريقة يغفل عنها الكثير من الاشخاص ، وهي تمكنك كذلك من تحسين المحادثة والكتابة.
تستطيع التواصل عبر العاب الفيديو مع الكثير من الاشخاص ، وتكوين حوارات خيالية تجعلك تتحدث ، و تستمع بشكل جيد ، وهو مايساعدك في تحسين مهارات الانجليزية.
هناك العديد من الالعاب الانجليزية التي توفرغرف دردشة خاصة مع الاصدقاء ، وهي التي أنصح بها أكثر و أكثر تساعد على كسب مفردات جديدة و مصطلحات من أشخاص أخرين.

وكذلك بعض الألعاب متوفرة باللغة الانجليزية تمكنك من قرأة و محالة فهم لعبة بشكل صحيح.

يمكنك دائماً البدء بلعب ألعاب الفيديو السهلة، وعلى الرغم من أنّ هذه الألعاب قد لا تساعدك كثيراً على تطوير لغتك منذ البداية، لكنّها تجعلك أكثر تقبلاً لسماع وقراءة اللغة الإنجليزية. فهي خطوة جيدة لتبدأ بها.

بعد أنّ أصبحت اللغة في ألعاب الفيديو مألوفةً لديك نوعاً ما يمكنك الانتقال إلى ألعاب أكثر تعقيداً وتسليةً مثل سلسلة ألعاب The Sims لانها تعتمل على بعض المهام وهذه المهام تكون باللغة الانجليزية فبالتالي ستحاول فهم الحوار وسياق الجمل من أجل انجاز المهام المطلوبة في كل مستوى.

تعتمد هذه اللعبة على فكرة إنشاء عائلة افتراضية تقوم أنت بإدارتها والتحكم بها، لذلك ستكتسب الكثير من المفردات المفيدة في الحياة اليومية بسرعة. بالإضافة إلى مفردات أخرى مهمة مثل قطع الأثاث، العلاقات العائلية، النشاطات، وأنواع المهن والأعمال.

7.التسجيل في دورات اللغة الانجليزية عبر الانترنت

في الفترة الاخيرة ظهرت العديد من المنصات التعليمية التي تساعد على التعلم اون لاين وعن بعد مثل كورسيرا ويوديمي ، الشيء الذي يساعدك البقاء في البيت و تعلم اللغة الانجليزية من هناك.

بالنسبة لكورسيرا Coursera فهناك العديد من الدروس بدأ من المستوى الأولى إلى مستويات متقدمة، المنصبة توفر لك بعض الدروس بالمجان وأخرى مدفوعة لكن في المقابل تعطيك شهادة الاتمام وهذه الشهادة قابلة للاظافة على السيرة الذاتية وكذلك على منصة لينكدن linkdin، نقدم لك أهم الدروس المتاحة هناك وفر القليل من المال وسجل في احدى الدورات ستجعل مستواك أحسن وأفضل في اللغة الانجليزية :

الشيء المهم في هذا العنصرهو تنظيم الوقت وخطة محكمة من أجل تعلم الانجليزية.
التعلم الذاتي مهم للغاية في عملية التعلم من الانترنت فالمسألة كلها هي مسألة انضباط. 

إليكم بعض الدورات المجانية التي سبق وأن قمنا بشرحها لكم على موقعنا :

8.الاستماع الى الراديو بالانجليزية

الراديو من الطرق المبتكرة والجيده في تحسين مهارة الاستماع باللغة الانجليزية يمكنك استعماله في كل زمان ومكان ، حتى لوكنت في وسائل مواصلات مزدحمة أو قبل النوم أو عندما تكون تدرس شيء ما.
الراديو يحتوي على العديد من البرامج التعليمية المتنوعة التي تمكنك من اكتساب مفردات جديدة كثيرة لابأس بها ، ومن أبرز محطات الراديو التي أنصح بها هي البي بي سي و nhk world.
تستطيع تحميل بودكاست باللغة الانجليزية عن طريق تحميلها من اليوتيوب واستغلال وقت المواصلات الضائع في الاستماع اليها اوف لاين وهي طريقة مجربة وممتازة من أجل تحسين الانجليزية.

إليك هذه المحطات الأربع التي يمكن أن تساعدك على تحسين لغتك الإنجليزية المنطوقة وفهم المفردات:

  • Tunein.com : تم تصميم محطة الراديو هذه خصيصًا لأولئك الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية و يستخدم المتحدثون اللغة الإنجليزية البسيطة التي تتميز بمفردات أساسية ويقرؤون بوتيرة أبطأ لمساعدة المستمعين على التركيز وفهم ما يقال.
  • RadioAustralia.net.au : هو موقع أسترالي وطني يقدم معلومات حول الكتب والفنون. تغطي الموضوعات الأداء والكتابة والفنون البصرية والموسيقى ومجموعة متنوعة من المقابلات وقصص الاهتمامات البشرية والأخبار من عالم الفنون. المذيعون يتحدثون بوتيرة طبيعية.
  • BBC.co.uk : يوفر راديو “بي بي سي” العديد من البرامج ويغطي كل موضوع يمكن تخيله حيث يقدمون برامج خاصة للبالغين تشمل قواعد اللغة لمدة 6 دقائق واللغة الإنجليزية المنطوقة ولديهم أيضا برامج إذاعية خاصة بالبالغين باللغة الإنجليزية.
  • VoaNews.com : تقدم إذاعة صوت أمريكا دورة للغة الإنجليزية مقسمة إلى 52 درسًا تتبع حياة الشباب الأمريكي. تتضمن الدورة مقاطع فيديو أسبوعية لممارسة الاستماع والتحدث والنطق. الشيء الرائع في دورة VOA للغة الإنجليزية هو أنها تتضمن أوراق عمل لممارسة الكتابة وخطط تعليمية وعمليات تقييم. إلى جانب مقاطع الفيديو ، يمكنك متابعة النص المكتوب أثناء الاستماع.

9.قراءة كتب انجليزية

الكتاب خير صديق” هذه المقولة من أفضل المقولات وأصدقها. فهو مصدر إلهام ومعلومات وثقافة لكل إنسان، الكتاب يزيد من خيالنا وتشغل الكثير من أوقات فراغنا.

القراءة والمطالعة ليست دليل على التطور الثقافي وحسن الفهم بل هي من الهوايات الممتعة المميزة لدي ، والتي تستطيع من خلال كتب انجليزية من مضاعفة الحصيلة اللغوية لديك ، وتحسين مهارة القراءة والفهم.

هذه بعض الكتب المُختار لكم من أجل قرأيتها وتحسين اللغة الانجليزية عندكم في أقرب وقت :

اقـــرأ أيضًــــــا:

قبل النهاية نقدم لكم هذه لائحة لبعض المواضيع المهمة التي ستساعدكم في تعلم الانجليزية واستسعاب قواعدها والتحدث بها في اقرب وقت ان شاء الله.

  1. تعلم المحادثة باللغة الانجليزية من الألف إلى الياء كتاب رائع PDF
  2. تحميل PDF: أزيد من 175 جملة الانجليزية مع الترجمة للعربية
  3. تعلم اللغة الانجليزية من الصفر بطرق سهلة للمبتدئين حتى الاحتراف
  4. تحميل افضل كتاب لتعلم اللغة الانجليزية حتى الاحتراف في 7 ايام pdf
  5. كورس لتعلم اللغة الانجليزية من البداية الى احتراف في 41 صفحة فقط
  6. كتاب 6000 كلمة هامة فى اتقان الانجليزية || PDF
  7. تحميل كتاب Professions & Occupations المهن والوظائف || PDF
  8. تحميل كتاب الموسوعة التعليمية لقواعد اللغة الانجليزية || PDF
  9. أفضل الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة

و‏في النهاية، نتمنى أن يكون قد اعجبكم وأن تكونوا قد استفدت من خلال هذا الموضوع. لاتنسوا المشاركة مع أصدقائكم لتعم الفائدة.

بتاريخ 22/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مع الآسف لايمكنني عرض محتوى الموقع إلا إذا قمت باغلاق حاجب الإعلانات. شكراً على تفهمكم